٧٦- ذكر الله
(9/9)
قال تعالى: فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (٢٣٩-٢) فاذكروا الله كما علمكم: أي صلوا الصلاة بكل أركانها عند استتباب الأمن هنا.
٢٢أ- تجب مباركته تعالى لأجل أسماءه وصفاته: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ (١-٦٧) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا (٨٥-٤٣) تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (٧٨-٥٥) فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (١٤-٢٣) تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (٥٤-٧) فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (٦٤-٤٠) تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا (٦١-٢٥) تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (١-٢٥)
تبارك الله أي تعاظم وتعالى. والبركة هي الكثرة والاتساع. الملك: أي ملك الدنيا والآخرة والوجود كله والتصرف والسلطان المطلق. الجلال: العظمة المتجلية في كل شيء. بروجا: هي منازل مشرفة لكوكبات النجوم. سراجا: أي نجما وقادا وهو الشمس هنا. منيرا: أي يعكس النور. الفرقان: أي الذي يفرق بين الحق والباطل، بين الحلال والحرام. للعالمين: وهم هنا الجن والإنس.
وقال تعالى للنبي ﷺ : تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا (١٠-٢٥) خيرا من ذلك: أي مما يشترط الكفار ليؤمنوا بك. يعني أن يلقى إليك كنز ... وتشير الآية إلى أن كل ما يرزق به العباد فهو بمشيئة الله لا استجابة لطلب من الكفار.
٢٢ب- وتعظيم شأنه لأجل صفاته وأفعاله:
١- وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٨-٢٧) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ (٨٣-٣٦) سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ (٣٦-٣٦) رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانكَ (١٩١-٣) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ (١١٤-٢٠) وسبحان الله: أي تنزه وتبرأ من كل نقص. ملكوت: أي الملك المطلق. الأزواج: الأصناف. ما خلقت هذا باطلا: أي خلق السماوات والأرض. باطلا: عبثا. أو دون حساب وراء ذلك. فتعالى الله: أي على إثر إنزالنا هذا القرآن بوعيده عليكم بالثناء على الله الأعلى الملك الحق لا شريك له في ملكه ولا في حكمه. الملك: له ملكية كل شيء وسلطان على كل شيء. الملك الحق: أي الملك الحقيقي. وملكه حق وأبدي.
٢- تعالى عن كل شرك: سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ (١٠٠-٦) سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (١٨٠-٣٧) سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (٩١-٢٣) فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (٢٢-٢١) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (٨٢-٤٣) سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا (٤٣-١٧) وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ (٢٦-٢١) سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (٤٣-٥٢) سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (٦٧-٣٩) فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (٩٢-٢٣) سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ (١٧١-٤) لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا لَاصْطَفَى مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ سُبْحَانَهُ (٤-٣٩) تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (٣-١٦)
رب العزة: أي مالك العزة والغلبة والمتصرف فيها. عما يصفون - عما يقولون: أي بأن له شريكا أو صاحبة أو ولدا أو آلهة معه ... لاصطفى مما يخلق: أي لاختار من خلقه وليس من نسل إذ لا نسل له. فهو لا يلد خلافا لما يزعم النصارى واليهود والمشركون أن له ابنا إلها من صلبه، تعالى عما يصفون.
٣- إسراء النبي ﷺ: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَا (١-١٧) لقد أسري بالنبي ﷺ من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في جزء من ليلة واحدة.
٤- وعد الله: سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (١٠٨-١٧) هذا من كلام المؤمنين من علماء أهل الكتاب لأن البشرى ببعث محمد ﷺ قد تحققت.
٥- العلم: سُبْحَانكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا (٣٢-٢) هذا من كلام الملائكة.
٦- عند ركوب الفلك والأنعام: ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمُ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (١٣-٤٣) عليه: أي على ذلك يعني الفلك والأنعام.
٧- ولما طلب من النبي ﷺ تحقيق معجزات: قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا (٩٣-١٧)
سبحان ربي: أي تنزه ربي فهو غني عنكم وهو الفاعل لما يشاء وقتما يشاء وليس استجابة لطلبكم. ذلك لأن الكفار اشترطوا على محمد ﷺ أن يأتيهم بمعجزات محددة لكي يؤمنوا.
٢٢ت- والتسبيح بحمده لأجل صفاته:
١- الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٢-١) فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٣٦-٤٥) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ (١-٦) الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ (١-٣٥) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ (١-٣٤) العالمين: العالمين تشمل كل عالم موجود من الأحياء وهم الملائكة والروح والجن والإنس والحيوانات والحشرات وغيرها بمختلف أشكالها. وكل الأحياء الذين في الآخرة أيضا. جاعل الملائكة رسلا ...: أنظر التفسير في فصل الملائكة ٢-١
٢- يجب أن نسبح بأسماءه: فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (٥٢-٦٩) سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (١-٨٧) فسبح باسم ربك العظيم: أي فنزه أيها النبي ربك عما لا يليق بكل اسم عظيم هو له. والعظيم من أسماء الله أيضا. وكل إنسان معني بهذا الأمر. الأعلى: لقد علا الله على العرش علوا كبيرا. أنظر التفاصيل في كتاب قصة الوجود.
٣- ونسبح بحمده لأجل تنزيله للقرآن: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا (١-١٨) وقد ابتدأ القرآن بحمد الله: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٢-١)
الحمد لله هو الرضا بقضائه والشكر على نعمه في كل الأحوال. فمهما كانت حالة العبد فهو في نعم من الله. عوجا: أي ميلا عن الصواب أو اختلافا أو تناقضا. العالمين: أنظر الفقرة السابقة.
٤- ولأجل الآيات التي يريها للناس: فصل التنبؤات ٤٤- ب٧ (٩٣-٢٧)
٥- ولأجل نعمه تعالى: وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ (٧-٥) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (١١-٩٣)(ونعمة الإسلام هي أكبر النعم)← فصل نعم الله على الناس ٥٢-٣٩-١٥. وميثاقه ....: الميثاق هنا هو العهد الذي كان لهم مع النبي ﷺ كما جرى ليلة العقبة تحت الشجرة.
٦- ولأجل وحدانيته: فصل الشرك ٥٧-٢٤ب
وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ (١١١-١٧) لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ (...) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٦٥-٤٠) ولم يكن له ولي من الذل: أي لا يحتاج إلى ولي. وعادة نحتاج الولي ليدفع عنا الذل. العالمين: أنظر الفقرة السابقة.
٧- الحمد لله على اعتراف الكافرين بأنه هو الخالق: قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ (٢٥-٣١)← فصل اعتقادات الكافرين ٦٠-١٣ث (٢٥-٣١)
وعلى اعترافهم بأنه هو محيي الأرض بعد موتها: قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ (٦٣-٢٩)← فصل اعتقادات الكافرين ٦٠-١٣ج (٦٣-٢٩)
٨- الحمد لله لأن لا يستوي الذي يقدر وهو الله والذي لا يقدر أي الآلهة الباطلة:
فصل الأمثال ٤٦-٢٦ث
٩- عند ركوب الفلك والأنعام: ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمُ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (١٣-٤٣) عليه: أي على ذلك يعني الفلك والأنعام.
١٠- عندما نرجع إلى الله بعد ظلمنا: قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (٢٩-٦٨)( من كلام أصحاب جنة لما حطمت لأنهم أبوا إطعام المساكين ) لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانكََ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (٨٧-٢١)( من كلام يونس عليه السلام ) ظالمين: ظالمين لأنفسنا بالمعصية ومنع الفقراء حقهم. من الظالمين: من الظالمين لأني تجاوزت حدودي بهروبي من قومي دون إذن منك وأنا رسولك.
١١- يجب أن نسبح بحمده عند النصر ودخول الناس في الإسلام: فصل الجهاد ٨٥-١٨ر (١إلى٣-١١٠)
١٢- عندما يفضلنا بشيء كما قال داوود وسليمان: وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (١٥-٢٧) فضلنا: وتفضيل الله يكون بعطائه.
١٣- وعندما يهب لنا ذرية كما حمده إبراهيم ﷺ على ذلك:
فصل إبراهيم ١٧-٢٠ث (٣٩-١٤)
١٤- لما ينجينا من القوم الظالمين: فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (٢٨-٢٣)( من كلام نوح ) الظالمين: وهم هنا المشركون المعتدون.
١٥- لما يعاقب الكافرين: وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ (٥٨-٢٧) قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ (٥٩-٢٧) مطرا: مطرا من حجارة من سجيل ( على قوم لوط ). المنذرين: وهم هنا الذين خوفهم لوط من عذاب الله فلم يبالوا. قل الحمد لله: قل يا محمد الحمد لله على هلاك الكفار من الأمم الماضية.
١٦- وعندما يقطع دابرهم: فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٤٥-٦)
ويتعلق الأمر بالأمم الكافرة القديمة. ظلموا: أي هنا أشركوا وطغوا.
٢٢ث- طرق أخرى لذكره تعالى: فقرة ٨
أن ندعوه بأسمائه: فصل أسماء الله الحسنى ١(٢) ٣
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١-١١٢) الله أحد: أي الواحد الذي لا ثاني معه. يعني الآلهة ليست مثنى ولا ثلاث ولا رباع .... فالإله واحد أحد. وهو الله.
أن نقرأ باسمه : فصل أسماء الله الحسنى ١(٢) ٦ (١-١)(١-٩٦)
٢٣- الكل يسبح بحمده ← فصل الله الحميد ١(٤) ١
وكانت الجبال والطير تسبح مع داوود عليه السلام: فصل داوود ٢٩- ٦
٢٤- له الحمد في الدارين وفي السماوات وفي الأرض ← فصل الله الحميد ١(٤) ٢
٢٥- له الحمد يوم القيامة
يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ (٥٢-١٧) يوم يدعوكم: أي يدعوكم إلى القيام من قبوركم. فتستجيبون بحمده: أي تستجيبون مؤمنكم وكافركم معترفين بوحدانيته أي بحمده وحده. وستحمدونه يومئذ طمعا في ثوابه وخوفا من عقابه. لكن لن ينفع ذلك إلا المؤمنين.
وعندما يُقضى بين العباد:
وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٧٥-٣٩) وقضي: أي انتهى القضاء.
الملائكة من حول العرش سيسبحون يومئذ أيضا بحمد الله: وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ (٧٥-٣٩) ← تفسير في فصل يوم الحساب ١١٤-٢٠ح.
إرسال تعليق