U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

العالمون والجاهلون-02-66

   

٦٦- العالمون والجاهلون

(2/4)

ب- الجاهلون

أكثر الناس لا يعلمون: فصل الناس ٥٠-١٩ت

ب١- الجاهلون يعبدون الله على حرف  فصل الإنسان ٥١-٢٢ (١١-٢٢)

ب٢- أدعيتهم فصل أدعية الجاهلين ٦١

ب٣- لا يفهمون القرآن

فصل القرآن ٩-٤٢ح

فصل القرآن والعلم ٤٥-١ت

قال تعالى عنهم: فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (٧٨-٤)( أي لا يفهمون أن كل ما يصيبهم هو من عند الله كان حسنة أو سيئة ) كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (٥٩-٣٠) كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون: يطبع عليها بقولهم للرسل تجاه آيات الله: " إن أنتم إلا مبطلون ".

ومنهم من يتبع ما تشابه من القرآن ابتغاء الفتنة أوابتغاء تأويله: فصل القرآن ٩-٩ (٧-٣)

ب٤- ولا يفهمون أمثاله فصل الأمثال ٤٦-٥

فالله يضلهم: فصل ٦٤-٨

ب٥- ويجادلون في الله بغير علم فصل الإنسان ٥١-١٢ت (٣-٨إلى١٠-٢٢)

ب٦- ويحسبون أنفسهم مهتدون كما يعتقد ذلك أيضا اليهود والنصارى

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ (١١٣-٢) أي بعضهم يكفر بدين البعض الآخر. وهم يتلون الكتاب: أي التوراة والإنجيل. وكلاهما من عند الله. فكيف يكفر هؤلاء بعضهم بعضا ؟ الذين لا يعلمون: وهم الأميون المشركون. يكفرون بكل دين ما عدا بأصنامهم.

ب٧- يطالبون بمعجزات تُرضي أهواءهم

وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (١١٨-٢) آية: أي هنا معجزة. قد بينا الآيات لقوم يوقنون: أي آيات القرآن كافية لمن يبحث عن اليقين. فلا داعي لأن تشترط رؤية معجزات لتؤمن.

ب٨- يتولون عن ذكر الله ويفضلون الحياة الدنيا

فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (٢٩-٥٣) ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ (٣٠-٥٣) فأعرض عن من تولى ...: أي اتركه واهجره. ذلك مبلغهم من العلم: أي لا يوقنون إلا بالدنيا وليس لهم علم الآخرة.

ب٩- الجاهلون تجاه القدر فصل الكتاب الخالد ٣-١٨

ب١٠- أنظر كذلك الفصول التالية

فصل اعتقادات الكافرين ٦٠- فصل طبيعة الكافرين ٦٢- فصل أعمال الكافرين ٦٣- فصل أدعية الجاهلين ٦١- فصل المنافقون ٥٨- فصل الشرك ٥٧

ب١١- ألقاب عن جهل الكافرين فصل طبيعة الكافرين ٦٢-٢٢أث


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة