U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الكلمة الطيبة-04-84

   

٨٤- الكلمة الطيبة

(4/4)

٢٠- الشياطين والمنافقون وزخرف القول فصل الجن ٤٩-٢٩ (١١٢-٦)

- المنافقون : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (٢٠٤-٢) ويشهد الله على ما في قلبه: أي بأنه من أهل الخير والتقوى. ألد الخصام: أي شديد الخصومة.

- بلاغ إلى المنافقين : فَأَوْلَى لَهُمْ (٢٠-٤٧) طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ (٢١-٤٧) طاعة وقول معروف: أنظر الفقرة ١١. هذه الآية في المنافقين الذين كانوا يخشون الحرب.

٢١- الويل للهماز واللماز

وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (١-١٠٤) وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (١٠-٦٨) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (١١-٦٨) همزة: هو العياب الذي يطعن في وجه الإنسان. لمزة: هو العياب الذي يغتاب من خلف الإنسان. نزلت هذه الآيات في بعض أغنياء المشركين المترفين الذين كانوا يؤذون المسلمين بالهمز واللمز. حلاف: كثير الحلف. مهين: حقير.

٢٢- الأنبياء والكلام الطيب ( أمثلة )

- شعيب خطيب الأنبياء: فقرة ٧ت

- موسى: فقرة ٧ت

- هارون: وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا (٣٤-٢٨)

- داوود أوتي فصل الخطاب: وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (٢٠-٣٨) وفصل الخطاب: أي فصل القضاء في الخصومات وبين الحق والباطل.

- محمد : فقرة ١٦ (١٢٥-١٦) وأوتي جوامع الكلم.

فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (٦٣-٤) فأعرض عنهم وعظهم: أي عليه أن يحدث المنافقين بشأن أنفسهم ثم يتركهم. قولا بليغا: أي مؤثرا عسى أن يرجعوا عن كفرهم.

٢٣- الكلام الطيب في الجنة  فصل الجنة ١١٧ ت٤٦


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة