U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

قصة الوجود - الجن والشياطين إيمان الجن - الثقلان والملائكة -0162

   

٣٠- الملائكة والروح والجن والإنس (3/3)

 

 

٣٠ت- الجن والشياطين:

إيمان الجن:

إن الجن يؤمنون بالله وملائكته لا شك في ذلك. بل كانوا يتخذون مقاعد للسمع في السماء لكن منهم من لا يِؤمن بالبعث والحساب كمشركي قريش. قال تعالى﴿ وإنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا ﴾(٧-٧٢) فالمطلوب منهم هو الإيمان بالبعث والحساب والعمل الصالح. لذلك يقولون﴿ وإنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا ﴾(١١-٧٢). أما إبليس فيؤمن بالبعث﴿ فأنظرني إلى يوم يبعثون ﴾(٧٩-٣٨) لكنه تكبر وعصى فكفر بعصيانه فمسخ إلى شيطان وخسر كل فرصة إلى التوبة.   

 

٣٠ث-الإنس: ( أنظر الفقرة ٢٠أ٢ - الفقرة ٢١ب ).

 

٣٠ج- الثقلان والملائكة:

قال تعالى﴿ سنفرغ لكم أيه الثقلان ﴾(٣١-٥٥) ومعنى الثقلان والله أعلم هو أن الجن والإنس مرتبطون بجاذبية الرتق الذي يوجد في قعر الأرض وكل كوكب والذي خلقوا من مشتقاته. والإنس أثقل من الجن في هذا الصدد. فلا يستطيعون الخروج من جاذبية الأرض إلا بوسائل تقنية كالصواريخ. أما الجن فيخرجون منها بعد جهد بأبدانهم فقط.

أما الملائكة فجاذبية الكواكب لا تأثير لها عليهم. فهم لم يخلقوا من مشتقات الرتق بل من نور سماواتهم ويتنقلون بأجنحتهم. وخلق الله لهم عوالم تناسبهم في السماوات. وبالتالي يخضعون لجاذبية نورهن أو نور الكرسي أو نور العرش. أما جاذبية المركز العظيم الذي تحت الأرض السابعة فلها تأثير فقط على المجرات والسماوات والعوالم البينية والأشياء التي هناك وصدرت عن الرتق. أما حملة العرش ( ومن حوله أيضا ) فهم تحت تأثير جاذبية نور العرش. فهم يحملونه وهو حاملهم والكل محمول بالقدرة كما جاء في الحديث والله أعلم ( أنظر الفقرة ٢٢ت١ ).


   



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة