U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

القرآن-15

   

٩- القرآن

(15/22)

٣١- يجب أن نفرح بالقرآن

قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (٥٨-١٠) بفضل الله وبرحمته: أي ما ذكر في الآية السابقة من الهدى والرحمة والشفاء لما في الصدور فبفضل الله ورحمته. فبذلك: أي بالفضل والرحمة. هو خير مما يجمعون: أي القرآن خير من الدنيا وما فيها.

وهو ليس مصدر شقاء: فصل محمد ٣٩-٢١ر-٢١ز

٣٢- حمد الله  ومباركته على القرآن

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا (١-١٨) تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (١-٢٥) عوجا: أي ميلا عن الصواب أو اختلافا أو تناقضا.

٣٣- يجب الإيمان به بكامله  فصل إيمان المؤمنين ٦٨-١٤

وليس كبعض بني إسرائيل الذين  يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض: فصل بنو إسرائيل ٥٥-٣ج (٨٥-٢)

٣٤- الأجر للذين يؤمنون به

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ (٢-٤٧) كفر عنهم سيئاتهم: تجاوز عنها بفضل حسناتهم ولم يعاقبهم عليها. فالحسنات يذهبن السيئات.

٣٥- أما الكافرون فلن ينفعهم الإيمان به المتأخر يوم القيامة  

وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (٥٢-٣٤) وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ (٥٣-٣٤) تفسير الآية في فصل يوم الحساب ١١٤ -  ٤٨د. التناوش: هو هنا تناول الإيمان والتوبة. 

جهنم مصير كل من لا يؤمن بالقرآن إن وصله : فصل جهنم ١١٥ ت٤(١١)

٣٦- يحرم الاستهزاء به

أ- وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُؤًا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (٢٣١-٢) نعمت الله: وهي الإسلام. الكتاب: وهو القرآن. والحكمة: فكل أوامر القرآن ونواهيه ومواعظه فيها حكم. يعظكم به: أي بما أنزل من الكتاب والحكمة. عليم: عليم بكل ما يصدر منكم.

ب- ويجب الابتعاد عن الذين يستهزئون به حتى يخوضوا في حديث غيره: فصل  محمد ٣٩-٢١غ٥

وَقَدْ نُزِّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمُ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمُ إِذًا مِثْلُهُمُ (١٤٠-٤) حديث غيره: حديث آخر ليس فيه استهزاء بالقرآن. إنكم إذا مثلهم: أي إن بقيتم معهم وهم يستهزئون.

٣٧- يجب اتباع تعاليمه

٣٧أ- وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (١٥٥-٦) اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (٣-٧) لعلكم ترحمون: أي بالهداية إلى الله والجنة. قليلا ما تذكرون: قليلا ما تتعظون.

٣٧ب- لأنه أحسن ما أنزل من عند الله : وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (٥٥-٣٩) أحسن ما أنزل: وهو القرآن.

٣٧ت- قدوة بالنبي : فصل محمد ٣٩-٢١ش

قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي (٢٠٣-٧)

٣٧ث- يجب الاستمساك به : فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ (٤٣-٤٣)

٣٧ج- لكيلا يقسى القلب : فقرة ٢٨ذ (١٦-٥٧)


   



 اقتناء الكتاب



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة