بسم الله الرحمن الرحيم
● طه ( ١-٢٠ ) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ( ٢-٢٠ ) إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى ( ٣-٢٠ )
( ١ -٢٠ ) القرآن ٩-٥١ . ( ٢-٢٠ ) محمد ﷺ ٣ ٩-٢١ز . ( ٣-٢٠ ) القرآن ٩-٢٢ذ
طه: أنظر التفسير في آخر الكتاب. لتشقى: أي لتتعب في أن يؤمنوا به وهم لا يريدون بل هو تذكرة لمن يخشى. يكفي أن تذكرهم به.
● تَنزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى ( ٤-٢٠ )
الله والخلق ٤٠-١٧ر . القرآن والعلم ٤٥-٦ذ-٦س . القرآن ٩-٧أ٣ . الخالق ١ ( ١٩ )
تنزيلا: أي تنزيل القرآن. والمقصود بالسماوات العلا هنا السقوف لقوله تعالى ﴿ وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا ﴾ ( ٣٢-٢١ )
● الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ( ٥-٢٠ )
الأمثال ٤٦-٥١ب . ذو العرش ١ ( ١٠ ) ٤
الرحمان: يخبر الله أن الذي خلق الأرض والسماوات العلا هو الرحمان الذي على العرش استوى ليدعو خلقه إلى رحمته. استوى: أي علا فوق العرش في بعد خاص به. أنظر تفاصيل عن الاستواء في كتاب قصة الوجود.
● لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (٦-٢٠)
الغني ١(٣٢)١
وما بينهما: بين السماوات السبع وعالم الأرض أي بين سقف السماء الأولى والحلقة الأرضية الأولى. الثرى: التراب.
● وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ( ٧-٢٠ )
العليم ١ ( ٣٩ ) ٢٤
السر وأخفى: السر هو ما أسر الإنسان لغيره. وأخفى: أي أخفى من السر وهو ما أضمر الإنسان في نفسه وأخفاه عن غيره. أما كل مخلوق فلا يعلم من الأسرار إلا ما أسره بنفسه أو أسر له . ولا يعلم من الجهر إلا الذي حضره أو سمعه . أما الله فعليم بكل سر وكل جهر لأنه بصفاته في كل مكان . فهو يعلم السر في السماوات والأرض وما يقال فيهما.
● اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ( ٨-٢٠ )
أسماء الله الحسنى ١ ( ٢ ) ١ . الإله- الواحد ١ ( ٣ ) ٣ب
الأسماء الحسنى: الصفات الحسنة الكاملة مطلقا.
● وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى ( ٩-٢٠ ) إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ( ١٠-٢٠ )
( ٩-٢٠ ) موسى ٢٦-١٨أ-١٨ت . ( ١٠-٢٠ ) موسى ٢٦-١٨ت
وهل أتاك: لم تكن أتته ﷺ بعد قصة موسى إذ رأى نارا ... فقص عليه الله حديثها. حديث: خبر حدث. امكثوا: امكثوا في مكانكم. آنست: أبصرت عن بعد. وهذا لما غادر موسى مدين. بقبس: أي بشعلة نار مأخوذة من تلك النار على رأس عود. هدى: أي من يرشده لأنه ضل عن الطريق. فقد تاه عنها في ليل مظلم بار د.
● فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى ( ١١-٢٠ ) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوَى ( ١٢-٢٠ )
3
أتاها: أي النار وهي الشجرة التي كانت فيها النار دون حريق. نودي: أي نادى الله موسى. المقدس: المطهر بمباركة الله له. طوى: هو اسم الواد في أسفل جبل طور سيناء.
● وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى ( ١٣-٢٠ ) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ( ١٤-٢٠ ) إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى ( ١٥-٢٠ ) فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى ( ١٦-٢٠ )
( ١٣-٢٠ ) موسى ٢٦-١٨ح . الله يختار ١ ( ٥٩ ) ٢. ( ١٤-٢٠ ) موسى ٢٦-١٨ح . ذكر الله ٧٦-٨-٢١ . الصلاة٧٨-٥-٢٩ح . الإله- الواحد ١ ( ٣ ) ٣ب . ( ١٥-٢٠ ) موسى ٢٦-١٨ح . الساعة ١١١-٣ . يوم الحساب ١١٤-٣٢ت-٣٢ح . الجنة ١١٧-أ٤ . ( ١٦-٢٠ ) موسى ٢٦-١٨ح . الساعة ١١١-٣ . جهنم ١١٥-ت٤ ( ٨ )
فاستمع لما يوحى: كان موسى يسمع كلام الله إليه . و لو كان بجانبه أحد لما سمع شيئا. أكاد أخفيها: أكاد أخفيها ولا أظهرها أبدا أي أكاد أجعلها لا تأتي ولا أبالي لكني جعلتها آتية وبدلائلها وأشراطها التي بينتها في كتبي لأجل أن تجزى كل نفس بما تسعى. بما تسعى: بما تسعى إلى خير أو شر. فلا يصدنك عنها: أي لا يصرفنك عن الإيمان بها. فتردى: أي فتسقط وتهوى في جهنم.
● وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى ( ١٧-٢٠ ) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى ( ١٨-٢٠ )
موسى ٢٦-١٨خ٢
وما تلك بيمينك: سؤال ليتيقن موسى من أنه ممسك بعصا حتى إذا انقلبت حية علم بأنها معجزة من الله. وأهش بها على غنمي: أي أضرب بها أغصان الشجر ليتساقط الورق لغنمي. مآرب: حوائج ومنافع.
● قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى ( ١٩-٢٠ ) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى ( ٢٠-٢٠ ) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى ( ٢١-٢٠ )
موسى ٢٦-١٨خ٣
تسعى: تمشي على بطنها بسرعة. سيرتها: أي حالتها.
● وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى ( ٢٢-٢٠ ) لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى ( ٢٣-٢٠ ) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ( ٢٤-٢٠ )
موسى ٢٦-١٨خ٤
واضمم يدك إلى جناحك: أي أمسك يدك بجناحك واجمع بينهما. جناحك: جنبك تحت العضد ( الأيسر هنا ) وهو في محل الجناح. بيضاء: يصبح لون اليد أبيض كبياض اللبن. من غير سوء: أي دون مرض كالبرص وغيره.
إرسال تعليق