U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

قصة الوجود - ماذا يوجد في الأرضين السفلى -0114

   

٢١- الخلق في السماوات والأرض (29/46)

 

 

٢١ذ - ماذا يوجد في الأرضين السفلى ؟

الأرض في السماء الدنيا لا تكون أرضا تشبه كوكبنا إلا إذا كانت تدور حول شمس مثل شمسنا ويدور حولها قمر مثل قمرنا. ولا يمكن لشمس أن تشبه شمسنا إلا إذا كانت هي أيضا تدور في فلكها وتجري داخل مجرتها الأم كمجرتنا. وكذلك الأمر بدوران المجرة التي تشبه مجرتنا .... الخ. فسبع أرضين إذن هي سبع عوالم كوكبية بمجراتهن المتعددة.

٢١ذ١- سنرى أن مسمى" الأرض" في القرآن يعنى به أحيانا والله أعلم كل العوالم الكوكبية داخل السماء الدنيا منها أرضنا. وخلق الله سبع أرضين أي بهذا المعنى سبعة عوالم كوكبية. في كل عالم عدد هائل من المجرات لا يحصيه إلا الله. فكل ما نراه في السماء من مجرات بعيدة كانت أو قريبة يشكل جزءا من " أرض" واحدة ( أنظر الرسم ٦- ٧ ). والفضاء الذي هي فيه هو على شكل حلقة. وخلق الله أيضا سبعة سقوف على شكل حلقات صلبة تحيط بالحلقات الأرضية المليئة بالمجرات. أما السقوف وما بينهن فخاصة بملائكة السماوات. أما جناتهن فخاصة بأرواح موتى المؤمنين. قال تعالى﴿ وكم من ملك في السماوات ... ﴾(٢٦-٥٣). أما العوالم الكوكبية فهي خصوصا للجن والإنس وسائر الحيوانات في نشأتهم الأولى ومؤقتا للملائكة الذين بعثهم الله إلى الأرض. وسنبين في محله أن الثلث الأسفل من الحلقات السماوية والأرضية خالي من الأحياء. أما الثلثان الآخران ففيهما عدد كبير من الخلائق الحية وفي كل الطبقات: أي سواء في السقوف أم في الأرضين السبع. ورأينا في الفقرة ٢١ب مختلف أنواع الجن والإنس الذين في كواكب الحلقة الأرضية وطبيعة إيمانهم ومصائرهم.

+++ ملاحظة : إن ما سيلي في هذه الفقرة غريب جدا. ولا أحد ملزم بتصديقه لكن بعض الحقائق فيه هامة.

قال ابن جرير ثنا عمرو بن علي ومحمد ابن المثنى قال ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي الضحى عن ابن عباس في هذه الآية﴿ الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن ﴾ قال عمرو قال في كل أرض مثل إبراهيم ونحو ما على الأرض من الخلق. وقال ابن المثنى في حديثه: في كل سماء إبراهيم. وفي روايات أيضا عن ابن عباس قال سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم وآدم كآدم ونوح كنوح وإبراهيم كإبراهيم وعيسى كعيسى ( رواه البيهقي ).

فهذه الحقائق من غرائب الأرضين السبع التي يصعب تصديقها. لذلك جاء في رواية عن ابن جرير قال ثنا عمرو بن علي ثنا وكيع ثنا الأعمش عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن ابن عباس في قوله تعالى﴿ سبع سماوات ومن الأرض مثلهن ﴾ قال لو حدثتكم بتفسيرها لكفرتم. وكفركم تكذيبكم بها. وفي رواية أخرى قال رجل لابن عباس﴿ الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن ﴾ فقال ابن عباس ما يؤمنك إن أخبرتك بها فتكفر.


   



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة