١٠- الرسل
(3/17)
أ- أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا (٥٨-١٩) إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (٣٣-٣) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ (٣٤-٣) أولئك: أي الأنبياء المذكورون في الآيات قبل هذه: إدريس - إسماعيل - موسى وهارون - إبراهيم وإسحاق ... ويدخل فيهم كل الأنبياء. ذرية آدم: أي من كانوا في الفترة بين آدم والطوفان الذي أغرق كل الناس إلا سفينة نوح كإدريس. وممن حملنا مع نوح: أنظر التفسير في فصل بنو إسرائيل ٥٥-١. ومن ذرية إبراهيم: أي كإسماعيل ( وآخر نبي من ذريته محمد ﷺ ) وإسحاق ويعقوب. وإسرائيل: أي من ذرية إسرائيل الذي هو يعقوب. وفيها الأنبياء من يوسف إلى عيسى بن مريم. واجتبينا: اصطفينا. اصطفى: أي للنبوة. وآل إبراهيم: أي إبراهيم وأولاده وأحفاده وذريته. وآخر الأنبياء من ذريته محمد ﷺ. وآل عمران: عمران وزوجته التي ولدت مريم أم عيسى. وقد يدخل في هذا الآل زكريا ويحيى. ويحيى ابن خالة عيسى.
ب- ذرية نوح : وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (٨٤-٦) وَزَكَرِيَّاءَ وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (٨٥-٦) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (٨٦-٦) وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (٨٧-٦) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ (٨٨-٦) ووهبنا له: أي لإبراهيم. من قبل: أي قبل إبراهيم. ومن ذريته: أي من ذرية نوح هدينا... وكذلك نجزي المحسنين: فما وهب الله من نبوة في ذرية إبراهيم ونوح هو جزاء للمحسنين. واليسع: قيل أن إلياس استخلفه على بني إسرائيل ثم أوتي النبوة. واجتبيناهم: اصطفيناهم. ذلك هدى الله: أي الصراط المستقيم.
ت- لقد جعل الله في ذريتي نوح وإبراهيم النبوءة والكتاب:← فصل إبراهيم ١٧-٢٨ت (٢٦-٥٧)
- وأتبعهم برسل أخرى : ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ (٢٧-٥٧)
قفينا: أتبعنا. آثارهم: أي آثار ذرية نوح وإبراهيم وأنبياء ذريتهما التي جعلت فيها النبوءة والكتاب.
- وبعد موسى أيضا : وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ (٨٧-٢) وقفينا: أتبعنا.
إرسال تعليق