U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

قصة الوجود - الطبقة الأولى من الجنة -0441

   

  ٤٧- درجات أهل الآخرة (2/13)

 

 

الطبقة الأولى:

الطبقة الثانوية السفلى من الطبقة الأولى خاصة بمن سيخرج من النار من الموحدين. إيمانهم لا يتعدى ثلث درجة كما سنبين. وإيمان أهلها درجات كما نستنتج من حديث الصور: » فأقول يا رب شفعني فيمن وقع في النار من أمتي فيقول أخرجوا من عرفتم فيخرج أولئك حتى لا يبقى منهم أحد ثم يأذن الله في الشفاعة فلا يبقى نبي ولا شهيد إلا شفع فيقول الله أخرجوا من وجدتم في قلبه زنة دينار إيمانا فيخرج أولئك حتى لا يبقى منهم أحد ثم يشفع الله فيقول أخرجوا من وجدتم في قلبه إيمانا ثلثي دينار ثم يقول ثلث دينار ثم يقول ربع دينار ثم يقول قيراط ثم يقول حبة من خردل فيخرج أولئك حتى لا يبقى منهم أحد وحتى لا يبقى في النار من عمل لله خيرا قط .... «. وأدناهم إيمانا من في قلبه ١٩،  ٠  درجة ( أي الثلث نقسمه على جدر مربع ثلاثة ). أما أقل من ذلك فلا يعتبر إيمانا وإنما فقط ما بقي من الفطرة التي خلقها الله في قلب الإنسان ولطخت بالشرك. وكلما نزلت في جهنم كلما ران على تلك الفطرة أغشية ودرجات متزايدة من الشرك والكفر. لذلك سيمكث الكافر خالدا في النار.

إن الموحدين من أهل النار قبل دخولهم الجنة سيكونون موزعين في الطبقة العليا من جهنم. وسيخرجون منها شيئا فشيئا إلى أن تصل نسبة إيمان آخر من سيخرج إلى أدنى درجة ليس بعدها إلا درجة الإشراك بالله. وسبحانه لا يغفر أن يشرك به. ونلاحظ أن الموحدين من أهل النار قد نقص إيمانهم بسبب الكبائر التي اقترفوها وماتوا دون توبة منها. أي لولاها لكان إيمانهم على الأقل حوالي نصف درجة أو أكثر ( نصف درجة هو كما سنرى أدنى درجة إيمان أهل أدنى الطبقة الرئيسية الثانية من الجنة الذين سيدخلونها دون عقاب أو انتظار حكم معلق كأصحاب الأعراف ).

الطبقة الثانوية العليا من الطبقة الأولى من الجنة خاصة بأصحاب الأعراف الذين استوت حسناتهم وسيئاتهم. وسيوزعون فيها إما فقط حسب درجة إيمانهم القليل لأن حسناتهم تعادلت مع سيئاتهم أو حسب إيمانهم وحسناتهم إن كان الله سيبدل سيئاتهم حسنات كما سيفعل بمن سيدخلون الجنة قبلهم وحسناتهم أكثر من سيئاتهم. وإيمانهم ما بين ثلث درجة ونصف درجة تقريبا ( ٥٧٧  ,  ٠  أي الثلث نضربه في جدر مربع ثلاثة ).



   



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة