U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

قصة الوجود - ملك كل واحد من أهل الجنة -0404

   

  ٤٥- شكل جنة الخلد وجنات الدنيا وشكل الكون (19/39)

 

 

< إن ملك كل واحد من أهل الجنة مقسم إذن إلى أجزاء أرضية بعضها فوق بعض. في كل أرض قصور أو خيام. يقول تعالى﴿ لهم غرف من فوقها غرف مبنية ﴾(٢٠-٣٩) أي في مستويات متعددة داخل الجنة الفردية وداخل الروضة الجماعية، إضافة إلى أن كل قصر فيه بيوت بعضها فوق بعض. وإذا صعد المؤمن إلى أعلى قصره الأكبر فسيرى أدنى ملكه وأقصاه. وربما سيرى أعلى القصور الكبرى التي فيها المؤمنون الآخرون الذين هم متقابلون معه والله أعلم.

أما طواف أهل الجنة في نعيمهم فلا شك أنهم ينتقلون إلى الأبد من قصر إلى خيمة ومن خيمة إلى قصر. كما أن طواف أهل النار كما سنرى سيكون بين حفر الجحيم وحفر الحميم.

< أما في الروضات المائلة فيوجد نفس الشكل الذي في روضات الوسط إلا أن مواقع القصور الذهبية والفضية ربما تختلف كما رأينا.

< وفي الجنة ريح ورائحة كما جاء في الحديث » ما من إمام يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام « وقال رسول الله في حديث قاله الإمام أبو بكر عبد الله بن الزبير الحميدي » إن الله خلق في الجنة ريحا بعد الريح سبع سنين « وفي الجنة سحاب كما قال في حديث رواه ابن أبي حاتم » إن قمص أهل الجنة لتبدو من رضوان الله وإن السحابة لتمر بهم فتناديهم يا أهل الجنة ماذا تريدون أن أمطركم ؟ حتى إنها لتمطرهم الكواعب الأتراب « وسيلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس ( حديث في الصحيح ) ولا ينامون كما في حديث رواه الطبراني لما سئل « أينام أهل الجنة ؟ » قال» النوم أخو الموت وأهل الجنة لا ينامون « وسيكونون في شغل فكهين يأكلون ويشربون ويعرقون كرشح المسك بدل أن يبولوا أو يتغوطوا. وسيتزاورون فيها. الأعلون سينزلون إلى الروضات السفلية التي تحتهم حين يشاءون بكرة أو عشية. ولا يستطيع الأسفلون أن يتجاوزوا الروضات التي في مستواهم في الاتجاه الأعلى، تقصر بهم أعمالهم. وأهل الفردوس سيسمعون أطيط العرش كما جاء في حديث رواه الحاكم والطبراني عن أبي أمامة « سلوا الله الفردوس فإنها سرة الجنة وأن أهل الفردوس يسمعون أطيط العرش » وستكون اتصالات بين مختلف الدرجات أعظم مما عندنا في الدنيا. وسيمكن لأهل الجنة أن يروا مصير الكافرين في حفر جهنم كما جاء في القرآن﴿على الأرائك ينظرون (٣٥-٨٣) هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون ﴾(٣٦-٨٣)﴿ فاطلع فرآه في سواء الجحيم ﴾(٥٥-٣٧). وسيحلون مما شاءوا من أساور من ذهب أو من فضة وسيلبسون أفضل الحرير ( أنظر تفاصيل قرآنية عن نعيم الجنة في كتاب تصنيف وتفسير آيات وفصول القرآن العظيم - فصل الجنة ١١٧ ب ). قال تعالى﴿ وإذا رأيت تم رأيت نعيما وملكا كبيرا ﴾(٢٠-٧٦)﴿ فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ﴾(١٧-٣٢). فاللهم اجعلنا من أهل الجنة وقنا عذاب النار.



   



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة