U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

قصة الوجود - تقدير أعمار الملائكة -0098

   

٢١- الخلق في السماوات والأرض (13/46)

 

 

ث- تقدير أعمار الملائكة:

الملائكة لا يموتون حتى تقوم الساعة. وربما زمن محدد ( أنظر الفقرة السابقة ) مر أيضا على كل صنف منهم قبل خلق الصنف الذي يليه. فخلقهم لا يزال متواصلا كما جاء في الحديث النبوي الذي فيه أن ملائكة الدنيا يأتون أولا البيت المعمور قبل التحاقهم بمكانهم. فبعد خلق حملة العرش كلهم بلا شك في نفس الوقت وهم ثمانية أفراد خلق الله الذين من حوله تدريجيا بقوله كن فيكون حتى مر وقت معين ثم بدأ واستمر خلق ملائكة السماء السابعة الأعلون منها قبل الأسفلين حتى مر نفس الوقت المعين ثم بدأ واستمر خلق ملائكة السماء السادسة ... الخ. وهكذا حتى بدأ خلق ملائكة السماء الأولى. ولما مر الوقت المحدد بدأ واستمر خلق الجن ثم الإنس الذين في الكواكب التي في أقصى اليمين في الحلقة الأرضية والتي في أقصى الشمال بقول الله كن فيكون. ولما مر الوقت المحدد خلق الذين يلونهم ...الخ. والله خلق من في اليمين والذي يقابلونهم في الشمال في نفس الوقت سواء كانوا ملائكة أم من الجن أم من الإنس.

إذن سرعة خلق ملائكة السماء الأولى أكبر من سرعة خلق ملائكة السماء الثانية. وسرعة خلق هؤلاء أكبر من سرعة خلق ملائكة السماء الثالثة ... الخ. وقبل قيام ساعة الفناء بقليل سيكون الخلق قد تم في كل أنواع الجن والإنس والملائكة.

وأذكر أن الحيوانات خلقت قبل كل هؤلاء العقلاء من الجن والإنس والملائكة بل قبل السماوات السقوف السبع. وعددها في الدنيا لا علاقة له بعددهم. ومن أنواعها ما انقرض ومضى كالدينصورات. أما فوق أرض المحشر فربما ستعمر ثلث المساحة التي سيكون فيها كل الجن والإنس والله أعلم ( أنظر الفقرتين ٤٤ج٩ - ٤٤ج١٣ )


   



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة