● بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( ١-١ )
أدعية المؤمنين ٦٩-٨أ . الرحمان الرحيم ١ ( ٦ ) ٠-٢ . أسماء الله الحسنى ١ ( ٢ ) ٦ . الأسماء المقترنة ١ ( ٧٩ ) ٥١
بسم الله: أي هذا الكتاب من عند الله وبكلام الله. و الله هو اسم جلالته ومعناه الإله الواحد أو الإله الحق . وهو الأكثر ذكرا في القرآن. الرحمن الرحيم: نزل الله هذا الكتاب رحمة بعباده في الدنيا والآخرة. الرحمان: هو منبع كل رحمة . فهو الذي يجعل الرحمة بين خلقه . فلولاه لما رحم أحد أحدا. قال عن الزوجين مثلا ﴿ وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾ ( ٢١-٣٠ ) . وقال لمحمد ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ﴾ ( ١٥٩-٣ ) الرحيم: عظيم الرحمة ذو الرحمة الواسعة . الذي يرحم . جاء في الحديث أن الله خلق مائة رحمة فوضع واحدة بين خلقه يتراحمون بها وعند الله تسعة وتسعون « رواه أحمد والترمذي .
● الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٢-١ ) الرَّحْمَان ِ الرَّحِيمِ ( ٣-١ )
( ٢-١ ) أدعية المؤمنين ٦٩-٨أ . ذكر الله ٧٦- ٢٢ث . الرب ١ ( ٢٢ ) ٢ . ( ٣-١ ) أدعية المؤمنين ٦٩-٨أ . الرحمان الرحيم ١ ( ٦ ) . الأسماء المقترنة 1 ( 79 ) ٥١
الحمد لله: الحمد لله هو الرضا بقضاء الله والشكر على نعمه في كل الأحوال. فمهما كانت حالة العبد فهو في نعم من الله. العالمين: تشمل كل عالم موجود من الأحياء وهم الملائكة والروح والجن والإنس والحيوانات والحشرات وغيرها بمختلف أشكالها. وكل الأحياء الذين في الآخرة أيضا.
● مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ ( ٤-١ )
أدعية المؤمنين ٦٩-٨أ . الله الملك ١ ( ٩ ) -٤ . فصل يوم الحساب ١١٤-١٣خ . ٢٣ب
الدين: الجزاء على الإيمان والأعمال يوم الحساب.
● إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ( ٥-١ ) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ( ٦-١ )
( ٥-١ ) أدعية المؤمنين ٦٩-٨أ . محمد ٣٩-٣٠ش١ . ( ٦-١ ) أدعية المؤمنين ٦٩-٨أ . الإسلام ٤٧-٨-١٣ . الهداية ٤٨- الله الهادي ١ ( ٥٥ )
الصراط المستقيم: وهو أقرب الطرق إلى الجنة. يعني ما يلزمنا فعله لأجل ذلك.
● صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ( ٧-١ )
أدعية المؤمنين ٦٩-٨أ . الإسلام ٤٧-٨ . طبيعة الكافرين ٦٢-٢٢أخ . الله تجاه الكافرين ٦٤-٦ . طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩خ . الله تجاه المؤمنين ٧٢-١ز . أحباء الله ١ ( ٦٠ ) – ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ )
الذين أنعمت عليهم: أنعمت عليهم بالهداية إلى طريق الجنة. وهم المسلمون المخلصون. المغضوب عليهم: أي ككفار اليهود وكل من غضب الله عليه. الضالين: الضالين ككفار النصارى والمشركين وغيرهم.
إرسال تعليق